کد مطلب:99650 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

حکمت 148











[صفحه 373]

الشرح: یعنی نفسه (ع)، و هو حق علی المذهبین جمیعا، اما نحن فعندنا انه امام واجب الطاعه بالاختبار، فلا یعذر احد من المكلفین فی الجهل بوجوب طاعته، و اما علی مذهب الشیعه فلانه امام واجب الطاعه بالنص، فلا یعذر احد من المكلفین فی جهاله امامته، و عندهم ان معرفه امامته تجری مجری معرفه محمد (ص) و مجری معرفه الباری ء سبحانه، و یقولون: لاتصح لاحد صلاه و لا صوم و لا عباده الا بمعرفه الله و النبی و الامام. و علی التحقیق، فلا فرق بیننا و بینهم فی هذا المعنی، لان من جهل امامه علی (ع) و انكر صحتها و لزومها، فهو عند اصحابنا مخلد فی النار، لاینفعه صوم و لا صلاه، لان المعرفه بذلك من الاصول الكلیه التی هی اركان الدین، و لكنا لانسمی منكر امامته كافرا، بل نسمیه فاسقا، و خارجیا، و مارقا، و نحو ذلك، و الشیعه تسمیه كافرا، فهذا هو الفرق بیننا و بینهم، و هو فی اللفظ لا فی المعنی.


صفحه 373.